رئيس فنلندا: مساعداتنا إلى أوكرانيا بلغت حوالى 3 مليارات يورو

الخميس، 09 مايو 2024 09:38 ص
رئيس فنلندا: مساعداتنا إلى أوكرانيا بلغت حوالى 3 مليارات يورو رئيس فنلندا ألكسندر ستاب
كييف- برلين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس فنلندا ألكسندر ستاب، اليوم الخميس، أن بلاده خصصت بالفعل ما يقرب من 3 مليارات يورو لدعم أوكرانيا.

جاء ذلك فى بيان صحفى مشترك صدر عن ستاب والمستشار الألمانى أولاف شولتز بخصوص أوكرانيا، ونقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية؛ حيث أشار ستاب إلى أن "فنلندا قدمت لأوكرانيا ما يقرب من 3 مليارات يورو من الدعم، بما في ذلك 2 مليار يورو للمعدات الدفاعية ومليار يورو للتنمية".

وأكد ستاب عزمه المشاركة في قمة السلام العالمية التي ستعقد في سويسرا، حيث قال:" بالطبع سأكون هناك شخصيًا".

من جانبه ..شكر شولتز فنلندا على القرار المتعلق بحزمة الدعم الأخيرة لأوكرانيا وقال:" ندرك جميعًا أنه يتعين علينا الاستعداد لحقيقة أن هذه الحرب ستستمر لفترة أطول مما نرغب. ولهذا السبب ندعم أوكرانيا معا طوال المدة التي تستغرقها".

كما أجرى ستوب محادثات مع الرئيس الاتحادي الألماني فرانك فالتر شتاينماير، مشيرا إلى أن " الأشهر المقبلة ستكون مهمة للغاية في مساعدة أوكرانيا، حيث سيتعين علينا جميعا أن نفعل المزيد".

بدوره، أكد شتاينماير أن ألمانيا وفنلندا ستستمران معًا في مساعدة أوكرانيا على مواجهة العمليات العسكرية الروسية، وعلى وجه الخصوص، من خلال المشاركة في المبادرة التشيكية لشراء قذائف مدفعية. وبحسب الرئيس فإن حصة ألمانيا في المبادرة تصل إلى 40%.

وأشار الرئيس إلى أن انضمام فنلندا إلى الناتو يعزز أمن البلدين، وأضاف:" أن فنلندا كانت تدرك دائمًا مخاطر كونها جارة لدولة خطيرة لا يمكن التنبؤ بها مثل روسيا، والتي تمتد الحدود معها لمسافة 1340 كيلومترًا". وأوضح الرئيسان أيضًا أهمية تعزيز الإجراءات المضادة ضد التهديدات الروسية الهجينة والهجمات الإلكترونية وحملات التضليل، وما إلى ذلك.

وحسبما أشارت "يوكرين فورم" فإن الرئيسين الأوكراني والفنلندي فولوديمير زيلينسكي وألكسندر ستوب وقعا الشهر الماضي في كييف ، اتفاقية أمنية ثنائية مدتها عشر سنوات؛ حيث تعهدت فنلندا بتخصيص حوالي 0.25٪ من ناتجها المحلي الإجمالي لمساعدة أوكرانيا، مما يجعلها بين أكبر ستة مانحين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة