10 طرق تسهل على طلاب الثانوية العامة حفظ المصطلحات في وقت قليل

الجمعة، 17 مايو 2024 08:00 م
10 طرق تسهل على طلاب الثانوية العامة حفظ المصطلحات في وقت قليل طالب يذاكر
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثناء المراجعة النهائية للامتحانات يحتاج الطالب لطرق مختصرة تسهل عليه الحفظ، خاصة مع المواد التي تحتاج إلى حفظ، ولذلك على الطالب اتباع استراتيجية للمراجعة تجعله يحفظ مصطلحات ومفاهيم بسهولة، ومن الطرق التي تسهل حفظ المواد على طلاب مرحلة الثانوية العامة، وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقي استشاري ارشاد أسرى وتعديل السلوك، هى:

التغذية الرجعية

التغذية الرجعية وذلك بمعنى استرجاع ما تم حفظه ومراجعته مرة أخرى فتعد طريقة فعالة للحفظ وتثبيت المعلومات المحفوظة.

استخدام الخرائط الذهنية

استخدام الخرائط الذهنية من الطرق الهامة مع مذاكرة أجزاء المنهج التي تحتوى مفاهيم متشعبة كأنها شجرة عائلة المصطلحات.

تنشيط الذاكرة طويلة المدى

تنشيط الذاكرة طويلة المدى بما خزن فيها من معلومات سابقة وتخزين المعلومات بشكل يسهل استحضاره دون نسيان  المعلومات أثناء الامتحانات لأن من مزايا الذاكرة طويلة المدى حفظ المعلومات لمدة زمنية طويلة فمن الضروري استغلالها، والعمل على استغلال الذاكرة قصيرة المدى التي تخزن فيها المعلومات لوقت محدد قبل نسيانها بتدوين ما تم من الحفظ  وعدم الاعتماد عليها بشكل كلى لأن المعلومات تنسى في وقت قصير .

الكتابة

الكتابة على الورق أوالتدوين مهم جداً وعدم الإعتماد على المذاكرة بالنظر فقط فاستخدام اليد مع النظر في تدوين واسترجاع المعلومة يسهل عملية الحفظ.

البدء بالجزء الأصعب

مع ضيق الوقت للمراجعة يجب البدء بالجزء الأصعب بالمذاكرة والحفظ حتى يمنح الطالب نفسه وقت لتكرار المراجعة والتى تساعده على تثبيت المعلومة.

الحرص في المذاكرة

المعاملة مع الذاكرة بحرص وبذكاء وعدم حشو المعلومات دفعة واحدة لأنها بالضرورة سوف تستبعد الذاكرة أجزاء مما تم حفظها دون وعى من الطالب، لذلك عليه الأتى :

تقسيم الوقت

تقسيم الوقت لتنشيط الذاكرة واستغلال الأوقات التي تكون الذاكرة فيها نشطة وذلك يمكن بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم ومع بداية الصباح يكون العقل مهيئ للعمل وإعادة دوره وتنشيطه مجدداً.

حل الإمتحانات

حل الإمتحانات ونماذج من الأسئلة فى السنوات السابقة هام وضروري يهيئ الطالب لطرق وضع الأسئلة والتعرف عليها وطريقة وضع الإمتحانات حتى لا يتصدم من الإمتحانات غير المباشرة فالتدريب على الإمتحان بوضع وقت محدد وتهيئة ومحاكة الإمتحان يهيئ الطالب للإمتحان.

تجميع الأسئلة

تجميع ما يستطيع الطالب من أسئلة حول الدرس مما سبق من إمتحانات فقد يدرب الطالب على حل الإمتحان بطرق متعددة ومختلفة للدرس الواحد.

التعامل بخبرة

الفيصل في التحصيل والحفظ ليس ساعات المذاكرة الطويلة ولكن التعامل بخبرة مع الإمتحان وفهم سياق الأسئلة التي تحمل أكثر من معنى ضروري يمهد لحل ما يصعب إجابته فطرق التفكير المختلفة حول الموضوع دون الحفظ الشكلي للمعلومة وربط المصطلحات مع صور مرئية يمكن الاستعانة بالإنترنت فتعد وسائل التعلم الحديثة ممهدة للحفظ والتحصيل دون عناء.

تحصيل المواد
تحصيل المواد
طرق لتسهيل المذاكرة
طرق لتسهيل المذاكرة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة