روشتة الأطباء في الامتحانات.. تمارين التنفس للهدوء.. الفول السودانى يزيد التركيز.. مشروبات الطاقة تسبب الخمول.. 4 عصرا آخر موعد فى اليوم لشرب الشاى.. تجنب الوجبات السريعة.. ولـ أولياء الأمور: رفقا بأبنائكم

الخميس، 16 مايو 2024 12:00 ص
روشتة الأطباء في الامتحانات.. تمارين التنفس للهدوء.. الفول السودانى يزيد التركيز.. مشروبات الطاقة تسبب الخمول.. 4 عصرا آخر موعد فى اليوم لشرب الشاى.. تجنب الوجبات السريعة.. ولـ أولياء الأمور: رفقا بأبنائكم امتحانات ـ ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 فترة الامتحانات من الفترات الصعبة التي تمر على الطلاب وأولياء الأمور، لما تحمله من توتر وقلق وهو ما يحتاج لعناية خاصة بالأبناء نفسيا وجسديا وكذلك أولياء الأمور، وفى السطور التالية يقدم الأطباء روشتة سهلة فى عدة خطوات حتى تكون هذه الفترة أكثر هدوءا مما يساعد الطلاب على التحصيل والتركيز والمراجعة..

روشتة نفسية للبعد عن التوتر

أوضحت الدكتورة تقى شرف الدين أخصائي الطب النفسى بجامعة المنوفية، أن الإجهاد الناتج عن الامتحانات هو ظاهرة شائعة تؤثر على الطلاب من جميع الأعمار، ومن الطبيعي تمامًا أن الشعور بالقلق أو التوتر قبل وأثناء الامتحان، إلا أنها حذرت من التوتر الشديدً، الذى يمكن أن يكون له آثار سلبية على أداء الطالب بشكل عام.

ولتجنب هذا التوتر الشديد، أشارت أخصائي الطب النفسى في تصريحاتها لـ" اليوم السابع"، أنه من المهم اتباع بعض الارشادات، وتوفير  توفير مناخ جيد ومناسب للمذاكرة بعيداً عن أي مشتتات خارجية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتمتع أولياء الأمور بالهدوء مع توفير الدعم اللازم للطالب وعدم الضغط عليه او الزامه بالحصول على مجموع أو تقدير معين.


وأوضحت أنه من المهم للطالب أن يبدأ في تنظيم وقته بفترة كافية قبل الامتحان وتحديد الأولويات لما لها من أهمية كبيرة فى تقليل التوتر قبل الامتحانات، مع ممارسة تمارين التنفس بشكل مستمر التي تساعد على تقليل التوتر وزيادة نسبة التركيز والتى تعتبر وسيلة فعالة لتقليل مستوى هرمون الكورتيزول فى الجسم ، مع الحصول على فترات راحة واسترخاء ضرورية جدا لاستعادة الطاقة.

وعن دور الرياضة، أشارت إلى أن ممارسة الرياضة تساعد على التركيز وتجعل الجسم اكثر نشاطا وحيوية، ولا ينصح بالتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الامتحانات، أيضا تعتبر الكتابة من التمارين التي تساعد على الاسترخاء والتركيز ، لأن كتابة المخاوف قبل الامتحانات تساعد على تقليل التوتر والقلق.

أطعمة تزيد التركيز أثناء المراجعات النهائية

من جانبها كشفت الدكتورة شيرى أنسى نجيب استشارى التغذية العلاجية بجامعة عين شمس، أن يجب قبل الامتحانات التركيز على بعض الأكلات والمشروبات التي تغذى المخ والدماغ، مع تجنب الوجبات السريعة ، وشرب الكثير من الماء والشاي الأخضر أثناء الدراسة، وتعتبر القهوة معززًا رائعًا للتركيز، ولكنها قد تسبب الجفاف، لذا تأكد من التغلب على ذلك بتناول الكثير من الماء والشاي الأخضر أو الشاي العشبي.

أطعمة مفضلة ليلة الامتحان

وأضافت استشارى التغذية العلاجية في تصريح لـ" اليوم السابع"، أن ليلة الامتحان يفضل تناول الأسماك الغنية بأوميجا 3 مع طبق سلطة وحصة من النشويات لإمداد الجسم بالطاقة، وتجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة التي تسبب صعوبة وعسر هضم، وبالتالي وبالتالي تقل كمية الدم في المخ مسبباً ذلك قلة التركيز، مع التأكيد على توزيع تناول الطعام على مدار اليوم ولا تبالغ فى تناول الطعام وقت العشاء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ والشعور بعدم الراحة، ويمكن تناول وجبة خفيفة تحتوى على المكسرات مثل الفول السودانى، مشيرة إلى انه لا مانع من شرب كوب من مشروبات الكافيين ولكن يكون آخر موعد لتناولها الساعة 4 عصرا.

خيارات طعام قبل النزول للجنة صباحا

وعن أفضل الخيارات الغذائية التي يمكن تناولها صباحا قبل النزول للجنة، أشارت الطبيبة إلى أن الخيارات تشمل ربع رغيف بلدى أو خبر الحبوب الكاملة مع جبنة قليلة الدسم مع خيار، مع كوب زبادى محلى بالعسل الأبيض، يمكن أيضا شرب مشروبات طبيعية مثل عصير الموز باللبن، مع التركيز على تناول الفاكهة والخضراوات طوال اليوم لتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة وتساعد على ترطيب الجسم.

مخاطر مشروبات الطاقة بين الطلاب

أوضحت الدكتورة رضوى نبيل استشارى التغذية العلاجية بطب قصر العينى أنه لا يجب على الأطفال والفئة الطلابية شرب مشروبات الطاقة لأنها تحتوى على كمية كبيرة من السكر تتراوح ما بين 5 إلى 11 معلقة سكر صغيرة، وتعمل هذه الكمية على رفع سكر الدم سريعا، لذا قد يشعر الطلاب بالهبوط والخمول وقت الامتحان.


وأشارت إلى أن البديل الأفضل من مشروب الطاقة، يكون من خلال تقديم الفواكة الطبيعية للطالب التى تمد جسمه بالطاقة اللازمة ولا ترفع سكر الدم، ويمكن منها صنع عصائر الفاكهة الطبيعية.


كما تشمل أفضل العناصر الغذائية لطفلك لزيادة التركيز، فيتامين ب 12 وفيتامين د وهـ واوميجا 3 الدهنية وعنصر الكولين وفيتامين ب 1 و ب2 وحمض الفوليك والزنك وفيتامين سى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة